مقالاتPcإكس بوكسبلاي ستيشن

هل حقًا GTA 5 أفضل من GTA 4؟

حسم الجدال باختصار شديد

لا يختلف شخصان على أن سلسلة Grand Theft Auto هي واحدة من أفضل سلاسل الألعاب على مر التاريخ إن لم تكن أفضلهم. ولكن، أي إصدارة هي الأفضل؟ بحكم أن آخر إصدارتين من السلسلة هما GTA 5 وقبلها GTA 4، فإنك ستلاحظ أن الكثير من المقارنات الثنائية تنحصر بين هذين الجزئين فقط. وإحقاقًا للحق، فكليهما يستحق الإشادة.

كلاهما يعطيانك الحرية المطلقة للاستمتاع بـ GTA كما يجب أن يكون. العالم المفتوح المليء بالجريمة، والقصة الرائعة، والشخصيات الأيقونية، كل هذه عوامل مشتركة بين الإصدارتين، ولا ننسى إمكانية تخصيص الشخصيات المشتركة هنا وهناك، ولكن ماذا الاختلافات التي تحسم جدال أي لعبة أفضل؟

مميزات وعيوب GTA 5 باختصار

maxresdefault 1 jpg

أبرز ما يميز GTA 5 هو محتواها الضخم والمُشبّع على معظم الأصعدة. لأول مرة في تاريخ السلسلة، تتشارك 3 شخصيات دور البطولة، وهذا بدوره وسّع من المحتوى وكل شخصية أخذت حقها ويزيد. تميزت GTA 5 أيضًا بتطورها التكنولوجي الواضح عن سابقتها بحكم أنها لحقتها بخمس سنوات كاملة أخذت التقنية فيهم تتطور بشكل تدريجي إلى أن وصلت إلى الصورة النهائية التي وجدناها عليها.

ولكن، على الرغم من المحتوى الضخم المُشبّع وعالم اللعبة شاسع الاتساع، إلا أن هذه العالم نفسه يحتوي على الكثير من الأماكن والمناطق غير المستغلة تمامًا، وهذا لا يصب في مصلحة اللعبة، فما فائدة العالم المفتوح إن لم تكن ستستغل معظمه؟ وأبرز مثال على هذه الادعاءات هي منطقة Sandy Shores التي تحتوي على الكثير من الأماكن غير المستغلة.

أيضًا بالنسبة للنِكات، فلم تكن بأفضل شيء، خصوصًا تلك التي يكون فيها تريفور عاملًا مشتركًا. فتريفور كان يُلقي نِكاتًا عنيفة بعض الشيء ولا يمكن أن تكون هذه روح الدعابة بأي شكل من الأشكال. وأخيرًا وليس آخرًا، فقصة اللعبة نفسها نمطية وتقليدية لأبعد الحدود، ولكن عزائنا هنا أننا لا نعتمد على قصة GTA 5 بقدر اعتمادنا على العناصر المبهرة الأخرى.

إذًا، فإصدارة GTA 5 يمكننا أن نقول إنها تفوقت على نفسها تقديم أشياء جديدة لم نرها من قبل على مدار إصدارات السلسلة المختلفة مثل فكرة تعدد الأبطال، كما أنها قدمت تجارب متنوعة جيدة في أسلوب اللعب، ولكن على الصعيد الآخر، سنرى أن القصة لم تكن بالمستوى المطلوب وأن تفاصيلها كانت بحاجة إلى بعض التعديلات.

مميزات وعيوب GTA 4 باختصار

gta 4 jpg

على عكس GTA 5 تمامًا، استطاعت GTA 4 أن تقدمت تجربة أقل ما يُقال عنها مذهلة فيما يتعلق بالقصة، والتي شهدنا فيها شخصية رائعة تُسمى نيكو بيليك والذي حط الرحال في أراضي الولايات المتحدة الأمريكية. قصة اللعبة وعالمها مُظلم بعض الشيء، وهذا جديد نوعًا ما على السلسلة، كما أن علاقات نيكو بيليك وشخصيته المعقدة المتمسكة بأفكارها يضفيان شيئًا من التشويق والرغبة في الاستمرار للنهاية.

أما عن أول العيوب التي سرعان ما ستلاحظها فور مطاردتك الأول بالسيارة، هي صعوبة التحكم مقارنة بإصدارات السلسلة الأخرى. إذا، وبشكل عام، يمكننا ان نقول إن نقاط قوة هو GTA 5 والتي تتمثل في الرسوميات وأسلوب اللعب هي نقاط ضعف GTA 4 نفسها، والعكس صحيح. وبالمناسبة، إذا قامت Rockstar بتطوير نسخة محسنة من GTA 4، كل هذه المشكلات ستُحل.

أي الإصدارتين أفضل إذًا؟

5e54e1bb0d2f42358438c7c4

الأمر يعتمد على تفضيلك الشخصي في الأول والأخير؛ فإذا كنت تفضل القصة على أسلوب اللعب، فستفضل GTA 4 بدون نقاش، أما إذا كان أسلوب اللعب والرسوميات هما أولويتك، فلا شك أن GTA 5 ستكون ملاذك الآمن وتفضيلك الشخصي.

ولكن، لا يجب أن ننسى أن جزءًا كبيرًا من سُمعة GTA 5 الحسنة يُعزى إلى أنها جاءت في وقت مناسب وجلبت معها شيئين في غاية الأهمية، وهما GTA Online، وعالم GTA San Andreas المحبب لدى الجميع. وكما قلنا، إذا قامت Rockstar بتطوير نسخة محسنة من GTA 4، فمن وجهة نظري أنها ستتخطى بكثير من GTA 5 بفضل قصتها العظيمة وعالمها المميز والمختلف.

زر الذهاب إلى الأعلى