مقالاتPcإكس بوكسبلاي ستيشن

6 ألعاب عليك تجربتها إن كنت تحب سلسلة BioShock

تشكيلة من أفضل الألعاب الشبيهة بسلسلة BioShock

تعد سلسلة BioShock واحدة من أفضل سلاسل الألعاب بالنسبة للكثيرين. بفضل جوها المشحون ونظام المعارك الخاص والمميز، استطاعت هذه السلسلة أن تحفر اسمها بأحرف من ذهب في أذهاننا. بقصة خلابة تدور حول استكشاف بطلنا Jack لمدينة Rupture الموجودة تحت الماء، وبأسلوب سردي غير معهود على الإطلاق، جعلتنا السلسة نقع في حبها مع مختلف الأجزاء.

وبسبب الجودة والابتكار الموجودين في هذه السلسلة، لم نُفاجئ عندما وجدنا عناوين أخرى تستقي الإلهام من سلسلتنا. وإذا كنت تبحث عن هذه العناوين، أو عناوين مشابهة ستعيد إليك ذكريات BioShock، فهذا المقال لك.

6 ألعاب شبيهة بسلسلة BioShock

Prey

EGS Prey ArkaneStudios S1 2560x1440 66103490180b56a8a132ae2487e18f2f

نبدأ مع أكثر العناوين وضوحًا والعنوان الذي بمجرد الخوض فيه ستكتشف أنه مُستَلهم من سلسلتنا. صدرت هذه اللعبة في عام 2017 وسط تنويعة جيدة للغاية من ألعاب الـ AAA والألعاب المستقلة. اللعبة من تطوير Arkane وتقع أحداثها في مركبة فضائية، أي في عالم مختلف عن عالم سلسلتنا بـ 180 درجة. وعلى الرغم من أصالة اللعبة على مستوى الخيال العلمي، إلا أن بطلها يشبه بطلنا Jack في الكثير من الأشياء.

يمكننا القول إن Prey هي جزءٌ جديد من لعبة System Shock 2 وهي بدورها لعبة صدرت في أواخر التسعينيات وكانت مصدرًا للإلهام بالنسبة لسلستنا نفسها. لسوء الحظ بالنسبة للعبة Prey أنها صدرت في عام امتلئ بعناوين شهيرة وناجحة للغاية مثل Horizon Zero Dawn، وPersona 5، وThe Legend of Zelda: Breath of the Wild، وAssassin’s Creed Origins وغيرهم.

We Happy Few

We Happy Few

من تطوير Compulsion Games، صدرت هذه اللعبة في أوائل عام 2015، وفور رؤية بطلها ذي الوجه المميز، شبهها الكثيرون بفيلم A Clockwork Orange، وV For Vendetta، وبالطبع BioShock. لسوء الحظ لم تنجح هذه اللعبة مثلما نجحت Prey، وبالطبع لم تقترب من نجاح BioShock، ولكن هذا لا ينفي حقيقة أنهما يتشابهان في الكثير من الجوانب.

حقيقة أن هذه اللعبة لم تنجح بالشكل الكافي هي حقيقة مؤسفة، فأحداث اللعبة وقصتها كانت مبنية على أحداث واقعية، وأسلوب وتوجه We Happy Few الفني كان واعدًا بشكل كبير. وعلى الرغم من أنك ستشعر بالتشابه بينها وبين سلسلتنا في الكثير من الجوانب، إلا أنك ستلاحظ الفرق المهول في المستوى.

Close to the Sun

Close to the sun cover

هي لعبة رعب من المنظور الأول تقع أحداثها في واقع بديل من عام 1897. وفي هذا الواقع، نجد أن كل الأفكار الثورية للعالم العظيم نيكولا تيسلا تصبح حقيقية. تبدأ أحداث هذه اللعبة على متن سفينة تُسمى The Helios، ونخوض فيها تجربة مرعبة تستمر لعشرة فصول ويكون اللعب من المنظور الأول.

تميزت هذه اللعبة على المستوى البصري والقصصي هي الأخرى، ويمكن بسهولة ملاحظة التشابه بينها وبين BioShock.

Dishonored

capsule 616x353 4

إذا ذكُرت سلسلة BioShock، فمن الواجب ذكر هذه السلسلة أيضًا، والتي منذ صدور الجزء الأول لها في 2012، ونحن على يقين بأنها ستستمر معنا لسنوات طويلة بأجزاء مختلفة. تقع أحداث اللعبة في مدينة خيالية تسمى Dunwall، وهذه المدينة تحاكي العاصمة الإنجليزية لندن في فترة من الفترات. من أوجه التشابه بينها وبين سلسلتنا، أن Dishonored تجعل اللاعبين يتحكمون ويستدعون الفئران من أجل مهاجمة الأعداء في أسراب كاسحة.

Deus Ex

بعالمها المليء بأجواء سايبربانكية Cyberpunk theme، استطاعت Deus Ex أن تكون واحدة من أفضل سلاسل الألعاب في السنوات الأخيرة التي تجمع ما بين تقمص الأدوار، والأكشن، والتسلل من المنظور الأول وبقصة مليئة بالمغامرات. نال الجزء الأول باللعبة بالتحديد استحسان كلاً من الجماهير والنقاد بسبب قصته وميكانيكياته.

تقع أحداث اللعبة في المستقبل، وبالتحديد في عام 2052 في عالم انتشرت فيه عددٌ من المؤامرات من حكومات ووكالات عديدة مما أدى إلى التفرقة وجعل العالم يتقاتل فيما بينه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى