مقالات

لماذا يجب أن تهتم بمعدل الفريمات Frame rate؟

هل الأمر يستحق العناء؟

في عصرنا الحالي، تتصارع الكثير من الشركات والأجهزة للظفر بحرب الرسوميات في عالم الكونسول الواسع. نرى الشركة X تتباهى برقم معين، ونرى الشركة Y تتباهى برقم أعلى. كل الشركات أصبحت تتحدث بلغة الأرقام الآن. نسمع أيضًا عن الجودة Resolution وعن معدل الفريمات Frame rate. هذين المصطلحين هما الأشهر حاليًا في عالم الرسوميات المنوط بألعاب الفيديو.

لكن ما هي هذه الأرقام؟ ما الفرق بين 720، و1080؟ وما هي الفريمات وما الفرق بين 30 فريم في الثانية و60 فريم في الثانية؟ بالتأكيد أن هذه الأرقام لم توضع عبثًا، أليس كذلك؟

ما هو معدل الفريمات Frame rate؟

كلنا نشاهد صورًا وفيديوهات مختلفة، وفي عصر التكنولوجيا والصور المرئية، لا يخلو أي شيء متحرك من الفريمات حاليًا. يجب أن تسأل نفسك سؤالًا أولًا: ما هو الفيديو؟ حسنًا، سأجيبك. الفيديو هو عبارة عن مجموعة من الصور التي يتم عرضها بسرعة فائقة لدرجة تجعلك تظن بأنها تتحرك لتصنع أحداثًا مختلفة. كل صورة من هذه المجموعة الهائلة تسمى فريم، إذًا فالفريم ما هو إلا صورة.

معدل الفريمات أو Frame rate، هو ببساطة شديدة، عبارة عن المعدل الذي تحرك به هذه الصور، أو المقياس لسرعة ترددات الصور. معدل الفريمات لا يوجد فقط في ألعاب الفيديو، بل في كل فيديو نراه أمامنا كما ذكرنا. يمكننا معرفة جودة معدل الإطارات أو الفريمات عن طريق وحدة قياسه وهي الفريم لكل ثانية أو ال Frame per second أو Fps. وليس بالضرورة أن يكون الرقم الأعلى هو الأفضل بالنسبة لشاشتك. أي أن 60fps ليس بالضرورة أفضل من 30fps.

ماذا تعنى الأرقام السابقة؟

لكي تعرض أي فيديو تحتاج إلى مجموعة من الصور لتحركها بسرعة كبيرة ويهيأ لك أنها فيديو. الأرقام السابقة هي معدل عرض تلك الصور في الثانية الواحدة. أي عندما نقول إن هذه اللعبة يفضل أن تجربها على 60fps، نعنى أن معدل عرض الصور في الثانية الواحدة لهذه اللعبة هو 60 صورة في الثانية. وعادةً ما يتم تصوير الأفلام ب 24 فريم في الثانية، ومعظم المطورين لا يريدون أن تقل ألعابهم عن 30 فريم في الثانية.

إذا قل معدل الفريمات بدرجة كبيرة، ستجد أن جودة العرض لا ترتقي على الإطلاق وستشعر أنك هناك شيئًا ما مفقودًا، وفي المقابل، إذا كان معدل الفريمات كبيرًا جدًا، فعلى الأغلب أنك ستجد الكثير من المشاكل المتعلقة بالمزامنة ولحاق الصورة، وقد يؤدي هذا إلى تلف شاشة العرض في بعض الأحيان.

مشاكل الفرق في الفريمات؟

سواء كانت الكاميرات ثابتة أم متحركة، فالطبيعي أنها تؤدي نفس الوظيفة. العدسات تُفتح، وتستقبل الضوء ليتم التقاط الصورة بنجاح. وهنيئًا، لقد حصلت على الفريم.

كما قولنا، فالأفلام عادة ما يتم تصويرها ب 24 فريم في الثانية كحد أدنى وتصل إلى 60 فريم في الثانية، ليستمتع المشاهد بعرض سلس. وقد تكون سمعت أو شاهدت أحد الفيديوهات التي ترينا كيف يتم صنع الفيديو عن طريق كتيب صغير به الكثير من الصور التي تعرض بعدل 12 فريم في الثانية.

على أي حال، عندما نتحدث عن الشاشات، فستجد أننا نستخدم مصطلح الهرتز HZ، إذا ما قارنا الهرتز بالفريم، فستجد أن 1 هرتز يساوي 1 فريم. إذا ما قارنا بين شاشة 60 هيرتز وشاشة 120 هيرتز، فغالبًا لن نلاحظ الفرق على الرغم من اختلاف الأرقام للضعف. أما إذا قارنت ال 24 فريم في الثانية ب 60 فريم في الثانية، فستلاحظ الفرق الواضح، وستجد أن هناك تأخرًا كبيرًا في عرض الصور، وبالتالي الفيديو.

أما في عالم ألعاب الفيديو، إذا كانت اللعبة لا تشتغل على 30 فريم في الثانية أو 60 فريم في الثانية، فلن تستطيع اللحاق بركب المشاكل الكثيرة التي ستواجهك. هناك مصطلح شائع بين لاعبي ال PC، وهو مشكلة المزامنة الرأسية أو ال “v-sync off”. وهو ما يعني “انحسار الفريمات وتأخرها”.

الدقة أو Resolution

Frame rate

يمكن تعريف الجودة أو ال Resolution بأنها حجم الصورة. معظم شاشات العرض الحديثة تعرض الصور بجودة 16:9 (وهو ما يعني أن العرض أكبر من الطول ب 1.78 مرة)، وتعريف الجودة الدقيق هو: النسبة بين طول وعرض البكسلات Pixles في الصورة. وأقل جودة ترتقي لأن يطلق عليها “جودة عالية” هي ال 1280 * 720 أو 720 للاختصار، بينما الجودة الأعلى والمتعارف عليها في معظم شاشات ال HD هي 1920 * 1080 أو 1080 للاختصار. وطبعًا جودة ال 1080 تحتوي على 2.25 ضعف البكسلات الموجودة في جودة 720 ولهذا ال 1080 هي الأفضل.

أجهزة الكونسول مثل ال PS4، وال Xbox One قادرة على تشغيل الألعاب بجودة 1080 وبراحة شديدة، والشركات دائمًا ما تسعى لتوفير الجودة الأعلى. الأمر في غاية الصعوبة، ولذلك يلجأ بعض المطورين إلى الاهتمام بخيارات أخرى للتغذية البصرية بدلًا من الاهتمام بالجودة والحرص على جعلها 1080. لكن أجهزة الجيل الحالي تقوم بالواجب؛ فأجهزة الكونسول الحالية تستطيع أن ترفع الجودة إلى 1080. فمثلًا لعبة Watch dogs الشهيرة تم تطويرها على أساس 900 بيكسل على ال PS4 و792 بيكسل على الاكس بوكس وان. فهذا يعتمد على المطور في المقام الأول والأخير.

بسبب تداخل وتشابك هذا الموضوع، سنضطر إلى قسمته على جزئين، ولذلك انتظروا الجزء الثاني من هذا المقال قريبًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى