مقالاتPcإكس بوكسبلاي ستيشن

تُستخدم في العلاج النفسي: إليك أغرب الحقائق عن لعبة المكعبات الشهيرة Tetris

لعبة Tetris هي واحدة من أشهر وأكثر الألعاب مبيعًا في التاريخ، ولهذا فهي تستحق المزيد من العرفان

استطاعت لعبة Tetris أن تكون واحدة من أكثر الألعاب مبيعًا في التاريخ رغم بساطتها وتوفرها مجانًا على عدة منصات. ربما سمع البعض منكم عن تاريخ هذه اللعبة وقصة تطويرها على يد Alexey Pajitnov عندما كان يعمل بأكاديمية العلوم بالاتحاد السوفيتي، ولكن هذا ليس كافيًا للتعرف على عظمة هذه اللعبة.

مرت Tetris بمراحل وأشكال عدة، فهناك أكثر من نسخة لها مع العلم أن أول إصدار كان عام 1984. ولأن هذه اللعبة لم تأخذ حقها -خصوصًا بين الجيل الجديد من اللاعبين- قياسًا على ما حققته من نجاحات رغم بساطتها، فدعونا نخبرك بحقائق عجيبة حولها.

سبب التسمية العجيب

shutterstock 1399334537 1024x576 1

إذا كنت تتساءل يومًا عن السبب وراء تسمية هذه اللعبة، فدعني أخبرك. اسم “Tetris” مشتق من كلمتين، الأولى هي “Tetra” وتعني الرقم 4 باللغة اليونانية وهذا يشير إلى المربعات التي تتشكل مع بعضها لتكون شكلًا في النهاية، والكلمة الثانية هي كلمة “Tennis” بالإنجليزية، وهذا لأن مطور اللعبة كان يحب رياضة التنس.

قضية على هامش المكعبات

أندرو لويد ويبر هو ملحن انجليزي اشتهرت له مقطوعات عديدة مثل “The Phantom of Opera” و”Cats” وغيرهم، تعاون في عام 1992 مع المنتج Nigel Wright وأنتجا أغنية Doctor Spin باللحن المُستخدم في لعبة Tetris. اشتهرت هذه الأغنية لدرجة أنها احتلت المرتبة السادسة في قائمة UK Music Singles المكونة من 100 أغنية.

ولكن بمجرد سماعه لهذه الأغنية، رفع الموسيقار الروسي Nikolai Belikov قضية على لويد ويبر لانتهاكه حقوق الملكية، وبالفعل، جاء حُكم المحكمة لصالحه.

علاج اضطراب ما بعد الصدمة

tetris brain

درس باحثون من معهد Karolinska وجامعة أكسفورد تأثير لعبة Tetris على أدمغة المصابين باضطراب ما بعد الصدمة ووجدوا نتائج مذهلة!

بحسب الباحثين من معهد Karolinska، فإن لعب Tetris في غضون 6 ساعات من الإصابة يمكنه أن يقلل من الصدمة بنسبة 62%، أما باحثو أكسفورد فوجدوا أن التأثير البصري لهذه اللعبة يخفف من حدة الذكريات بشكل واضح. لم يتوصل الباحثون للآلية التي تجعل للعبة هذه الفوائد الكبيرة، ولكنهم يعلمون يقينًا أنها تساهم في العلاج.

أول لعبة على الفضاء

Nintendo Game Boy gaming console with Tetris game on the screen.jpg

هناك رقمٌ مسجل في موسوعة غينيس باسم Aleksandr Serebov لأنه أول شخص لعب لعبة فيديو على الفضاء، وكما توقعتهم، هذه اللعبة هي Tetris.

تعود القصة إلى عام 1993 عندما كان Aleksandr يستعد لرحلته الفضائية على متن محطة الفضاء MIR. رتَّب الرجل أغراض وحزم حقائبه، ومن بين كل الأشياء التي أخذها معه للفضاء، كان جهاز الـ Game Boy بنسخة Tetris الموجودة عليه هي وسيلة الترفيه التي سيعتمد عليها، وبالفعل، استمتع Aleksandr باللعبة أثناء أوقات فراغه هناك.

مكعبات تحت الميكروسكوب

قام طلاب بقسم فيزياء الأنظمة المعقدة Physics of Complex Systems بجامعة أمستردام بإنشاء أصغر نسخة للعبة Tetris، وربما أصغر نسخة لأي لعبة على الإطلاق. باختصار شديد وبدون الدخول في تفاصيل لا تعنينا، استخدم هؤلاء الطلاب 42 كرة زجاجية صغيرة جدًا بقطر يساوي تقريبًا قطر حبة الرمل ووضعوها تحت ميكروسكوب إلكتروني واستخدموا تقنيات الليزر ليتحكموا بها مثل المكعبات، ولكي تفهموا الصورة بشكل أوضح، شاهدوا هذا الفيديو.

على ناطحة سحاب

tetris on a skyscraper

هل تخيلت يومًا أن تستخدم ناطحة سحاب كشاشة ألعاب؟ هذا ما فعله البروفيسور Frank Lee، وهو بروفيسور بقسم الألعاب (نعم هناك قسم للألعاب ببعض الجامعات) بجامعة دريكسل.

في عام 2014، وهناك رقم قياسي مسجل في موسوعة غينيس بهذا الأمر، استخدم البروفيسور الوجه الشمالي والجنوبي لناطحة سحاب Cira Center والموجودة بمدينة فيلاديلفيا كشاشة ألعاب يمكنك أن تلعب Tetris عليها. لا أدري حقيقة كيف فعل البروفيسور هذا الأمر، ولكن منظر البرج مبهر كما ترون جميعًا.

تحدي تترس

tetris challenge

ابتكر قسم الشرطة بمدينة زيورخ الألمانية فكرة إبداعية انتشرت بين الأطقم الطبية، ورجال الإطفاء، وأطقم الشرطة، وبعض الجهات العسكرية. عُرفت هذه الفكرة باسم تحدي تتريس #TetrisChallenge

في هذا التحدي تُرتّب الجهات المذكورة معداتها بشكل متناسق كما هو موضح بالأعلى، ومن ثم يستلقون على الأرض ويتم تصويرهم من الأعلى بكاميرا درون، لتكون النتيجة النهائية صورة فنية جمالية تريح أعصابك من شدة التناسق.

المستحيل ليس موجودًا

140702142640690 IMPossiblePanorama WEB e1681322581516

في ختام حفل الألعاب البارالمبية التي أُقيمت في مدينة Sochi الروسية بعام 2014، ارتدى الاستعراضيون ملابس بالألوان الأخضر والأزرق والأحمر والأصفر (ألوان لعبة Tetris) واصطفوا على المسرح كما لو أنهم مكعبات ليكتبوا كلمة مستحيل “Impossible” بالإنجليزية، ومن ثمَّ أعادوا ترتيب أنفسهم ليكتبوا كلمة أنا ممكن “I’m Possible” في رسالة نبيلة على أنه لا يوجد شيء مستحيل.

في النهاية، قد لا تكون لعبة Tetris أحد أكثر الألعاب متعة وحماسًا، ومع هذا لا أحد يستطيع إنكار أنها من أعمدة ألعاب الفيديو على مر التاريخ.

زر الذهاب إلى الأعلى