مقالاتإكس بوكس

هل يعوق Xbox Series S تطور صناعة الألعاب؟ وهل ما زال يستحق الشراء؟

حسم الجدل القائم مؤخرًا حول الـ Series S

بفضل سعره المعقول مقارنة بأجهزة الجيل الجديد سواء الـ Xbox Series X أو PlayStation 5، استطاع جهاز الـ Xbox Series S أن يحجز مكانه بين عمالقة الجيل الحالي ويبيع عشرات الملايين من النسخ منُصّبًا نفسه الخيار الأول بين الكثير من لاعبي أجهزة الكونسول. ولأن سعر الـ Xbox Series S منخفض مقارنة بأخيه الأكبر وبجهاز الـ PlayStation 5، كان من الطبيعي أن يكون الطرف الأضعف في هذا المثلث الذي يشكل الجيل الجديد.

دائمًا ما تكون هناك مناوشات بين اللاعبين على تويتر، وسرعان ما يحتد النقاش بين جبهة المدافعين على أجهزة ميكروسوفت والمدافعين عن البلايستيشن، ولكن ما لوحظ مؤخرًا كان تكاتف العديد من أعضاء الجبهتين ضد جهاز الـ Series S، وكيف أن إجبار المطورين على تطويع ألعابهم على الـ Series S يحد من إبراز إمكانيات الجيل الجديد.

مشكلة الإطارات ومحدودية الإمكانيات

لم يقتصر الأمر على اللاعبين فحسب، ولكن المطورين والمختصين في مجال صناعة الألعاب أيضًا علّقوا على هذا الأمر. إيان ماكلير، وهو فنان المؤثرات البصرية VFX الشهير، كان من أوائل الذين عقّبوا على هذا الأمر قائلًا فيما معناه إن جهاز الـ Xbox Series S يمثل مشكلة كبيرة ويخنق المطورين مُجبرًا إياهم على تطوير الألعاب بمواصفات تتماشى مع الجهاز.

لم يتوقف الأمر عند هذا الحد بالطبع، ولعلنا جميعًا رأينا تصريحات لي ديفونلاند، وهو أحد فناني استديو Rocksteady (الاستديو المطور للعبة Gotham Knights) عندما خرج ليرد على كل من يشتكي من إطارات اللعبة المحدودة التي لا تتخطى الـ 30 إطار على أجهزة الجيل الجديد، قائلًا بأنه يتمنى أن يفهم اللاعبين ماذا يعنى أن تعمل اللعبة على 60 إطار، وأن هذا الأمر يتطلب الكثير من الجهد والتضحيات، والعجيب أنه قال إن أجهزة الجيل الجديد ليست أفضل بكثير من الجيل الماضي.

الـ Series S هو مجرد بطاطا

NW Screenshot CloseUp FINAL 11879d76dff18e7486d6

قد يتعجب الكثيرون من التصريح الأخير، ولكن أعتقد أنهم سيتفهمونه تمامًا عندما يعلمون أن جهاز الـ Xbox Series S لا يتفوق في الأداء على جهاز الجيل الماضي Xbox One X، والشيء الوحيد القوي الذي قد يتفوق فيه الـ Series S على الـ One X هو أن معمارية المعالج أحدث، ولكن على الجانب الآخر نرى أن الـ Xbox One X يتمتع بالميزة التي يتمناها الكثيرون في الـ Series S، ألا وهي القدرة على تشغيل الألعاب بجودة الـ 4K.

مشكلة محدودية إمكانيات جهاز الـ Xbox Series S تؤثر على صناعة الألعاب كليةً كما قال ديفونلاند، ولكنه قد يكون تمادى قليلًا بوصفه الـ Series S بأنه قطعة “بطاطا”!

هل يستحق الـ Xbox Series S الشراء بعد كل هذا؟

series s cover photo

على الرغم من كل المساوئ التي تراها فئة معينة من المطورين واللاعبين، إلا أن الـ Xbox Series S قد يكون الخيار الأول والأفضل بالنسبة لمجموعة هائلة من اللاعبين. أول سبب هو السعر، والذي يأتي في المتناول بحوالي 300 دولار، وهذا يعني أن سعره أقل من بحوالي 100 دولارًا كاملة عن الـ Series X.

العامل الثاني هو الجودة، وأن الكثيرين ليست من أولوياتهم أن يستمتعوا بجودة الـ 4K، في الواقع، ليست كل الشاشات التي يمتلكها اللاعبون قادرة على تشغيل الألعاب بجودة الـ 4K. أما الميزة الثالثة -وليست الأخيرة- فهي خدمة الجيم باس، والتي تأتي بمكتبة عملاقة من الألعاب التي تعمل على أجهزة الـ Xbox والحاسب الشخصي.

إذًا، فجهاز الـ Xbox Series S هو أفضل جهاز بالنسبة للسعر، وفي المستقبل القريب قد نرى خصومات كبيرة على الجهاز بسبب الجدل القائم حوله والذي ناقشنا جزءًا منه في هذا المقال، والتي أيضًا بالرغم منها كلها، إلا أن الجهاز ما زال يستحق الشراء ويعد من الأفضل على الساحة بلا شك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى