مقالاتبلاي ستيشن

استحواذ سوني على استديو CD Projekt Red هو حُلم بعيد المنال

مجرد شائعات!

انتشرت في الأيام السابقة شائعات بشأن استحواذ سوني على استديو CD Projekt Red البولندي، والمطور لألعاب هي الأشهر في السنوات السابقة بلا منازع مثل The Witcher وCyberpunk 2077. ونتيجة لهذه الشائعات، أعرب الكثيرون عن قلقهم بشأن مستقبل هذه العناوين وأنها قد تصبح حصرية لمنصات البلايستيشن إن تمت الصفقة.

بشكل عام، أصبحت الاستحواذات تشكل جزءًا كبيرًا من توجه أضخم الشركات مثل سوني وميكروسوفت، ولا يخفى على الجميع أن “التريند” الأهم في عالم الألعاب في الفترة الماضية، أو على الأقل من أهم “التريندات” هو استحواذ ميكروسوفت على شركة Activision Blizzard ومشكلة الشركة الأمريكية مع هيئة الأسواق والمنافسة البريطانية CMA.

لا شك أن جزئية الحصريات هي السبب الرئيسي وراء اهتمام الجماهير بموضوع الاستحواذات، فاستحواذ ميكروسوفت على Activision Blizzard مثلًا هو موضوع معقد للغاية ولا تريد الهيئات المختصة أن توافق عليه بسبب جزئية الحصريات وأن امتلاك منصة الإكس بوكس لعناوين أبرزها CoD دونًا عن غيرها من المنصات سيضعف المنافسة جدًا، فهل فكرتم في شائعات استحواذ سوني على CD Projekt Red من هذا المنطلق؟

لا اتفاق بين CD Projekt Red وسوني

إذا كنت “فان بوي” لشركة سوني وفكرت في هذا السؤال وانتابتك فرحة عارمة كون المنصة التي تعشقها ستزداد قوة ونفوذًا عقب استحواذاها على استديو CD Projekt Red، فيؤسفني أن أخبرك بالتقليل من طموحاتك.

فبحسب تقرير مصدره موقع The Gamer، فإن استحواذ سوني على استديو CD Projekt Red ما هو إلا حُلمٌ وردي بالنسبة لعشاق الشركة اليابانية، وإن كل الشائعات التي زعمت هذا الأمر لن ترتقي للحقائق أبدًا، وهذا يعني أن عناوين The Witcher المستقبلية ستأتي على جميع المنصات المعتادة ما لم يطرأ شيء جديد.

الجدير بالذكر أن مصدر هذه الشائعات المزعومة يعود إلى Liz؛ المسربة لأخبار Destiny، ومن بعدها حساب TheRealGregTheDreg على موقع ريدي ومن ثم الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي لدرجة أن Ola Sondej، مسؤولة العلاقات بالاستديو المطور لـ Cyberpunk 2077، اضطرت للرد على هذه المزاعم ونفيها على تويتر قائلة: “لم يدخل الاستديو في محادثات من هذا النوع من سوني”.

إذا كانت سوني تنوي الاستحواذ على الاستديو لأعلنت ذلك

لم تكن مسؤولة العلاقات Ola Sondej هي الوحيدة التي نفت مزاعم الاستحواذ، بل إن Rafal Jaki، وهو أحد الموظفين السابقين بالاستديو والمنتج التنفيذي لمسلسل Cyberpunk: Edgerunners الذي عُرض على نتفلكس، قد لفت نظرنا إلى شيء في غاية الأهمية.

قال Rafal إن أسهم شركة CD Projekt Red مُدرجة في البورصة، وهذا يعني أن سوني إذا أرادت الاستحواذ عليها، فالجميع كان سيعرف حتمًا ولكانت سوني نفسها ستعلن عن نواياها مثلما أعلنت ميكروسوفت نيتها للاستحواذ على Activision Blizzard، فهكذا تسير الأمور مع الاستحواذات الضخمة.

ماذا لو حدث هذا الاستحواذ بالفعل؟

Sony quiere comprar a CD Projekt Red segun informes

ولكن دعونا نفترض أن هذه الشائعات حقيقية وأن سوني ستستحوذ فعلًا على CD Projekt Red، ماذا سيحدث؟ أولًا، ستمتلك سوني حقوق أشهر العناوين مثل Cyberpunk 2077 وتطورها بشكل أفضل بحكم خبرتها الطويلة، ويكفي أنها ستمتلك حقوق أحد أفضل الألعاب في التاريخ وهي The Witcher 3، وهذا سيعطي لسوني هيمنة أكبر من هيمنتها الحالية التي تجعلها تتربع على عرش الصناعة أصلًا.

ثانيًا، بفضل قدرات سوني التقنية وأفكار الاستديو البولندي الإبداعية، سنرى ألعابًا ليس لها مثيل، وبنسبة كبيرة، ستخلو هذه الألعاب من المشاكل التقنية التي واجهناها في Cyberpunk 2077، وهذا من شأنه أن يُرغب اللاعبين أكثر في عناوين هذا الاستديو الكبير.

أخيرًا وليس آخرًا، لن نحتاج إلى الانتظار طويلًا حتى يَمُن علينا الاستديو البولندي بألعابه الرائعة؛ فقوة سوني ستُعجل حتمًا من إنتاجات CD Projekt وبدلًا من الانتظار 3 سنوات حتى نرى The Witcher 4 مثلًا، قد لا ننتظر لأكثر من عام واحد، وهذا على سبيل المثال لا الحصر.

الخلاصة: إن استحواذ سوني على الاستديو البولندي هو حلم بعيد المنال -على الأقل في الوقت الراهن-، ولكنه ليس مستحيلًا، وإذا حدث وتمت الصفقة بالفعل، فستكون ضربة مدوية لكل منافس لسوني، ولكنها في نفس الوقت ستكون مربحًا لكل مستخدمي أجهزة البلايستيشن.

زر الذهاب إلى الأعلى