مقالاتبلاي ستيشن

استحواذ سوني على استديو Firewalk Studios يعني شيئًا في غاية الأهمية

سوني تنوي الاهتمام بالألعاب الجماعية بشكل غير مسبوق

على الرغم من كون شركة سوني واحدة من أكبر شركات الألعاب في العالم، إن لم تكن أكبرهم وأفضلهم، إلا أنها لا تكل ولا تمل، دائمًا ما تسعى لتكون الأفضل، وأثناء تواجدها على القمة، تحاول أن تُرسّخ من مكانتها وتثبت أقدامها لتحافظ على مكانتها.

تمتلك سوني باقة حصريات تعد من الأفضل في العالم بلا منازع. سلسلة God of War، وThe Last of Us، وUncharted، وغيرهم الكثير، ومع كل هذا التجبر، تخطط سوني وتعمل بكل جد على انتاج المزيد من الحصريات والاستحواذ على المزيد من استديوهات، بل وحتى شركات الطرف الثالث.

في 2022 وحدها، استحوذت الشركة على 4 استديوهات كاملين لتطوير الألعاب، من ضمنهم مطور سلسلة Halo السابق، استديو Bungie، وكنا قد تحدثنا عن هذا الاستحواذ وكيف ستستفيد الشركة منه وباختصار قلنا إنه سيعوض النقص أو يملأ الفراغ -إن صح التعبير- الناتج عن غياب الألعاب السحابية.

أما مؤخرًا، فصرحت سوني أنها استحوذت على استديو جديد وهو استديو Firewalk Studios، وعلى ما يبدو أنها تعرف ماذا تفعل جيدًا.

نية سوني المبكرة للاستحواذ على استديو Firewalk Studios

Playstation Aquires Firewalk

منذ حوالي عامين، وبالتحديد في أبريل 2021، أعلن استديو Firewalk Studios عن تعاون مشترك مع شركة سوني لإنتاج وتطوير ألعاب AAA جماعية. في ذلك الوقت كان الأمر غريبًا للغاية، إذ لم يكن أحد يعرف ما هو هذا الاستديو من الأساس، فاستديو Firewalk Studios كان لا يزال يتحسس طريقه إلى عالم الألعاب ولم يكن قد طور لعبة قط.

وحتى يومنا هذا، لا يزال يجهل الكثيرون ماهية هذا الاستديو ولم يسبق لهم أن سمعوا باسمه من قبل، ولكن الآن الأمر مختلف، فارتباط اسم أي استديو، سواء كان جديدًا أو قديمًا، بسيرة العملاقة سوني، سيجعل صداه يتردد بين كل أوساط اللاعبين، وشهرته تذيع بين كل الناس.

بداية الاستديو

firewalk studios@2000x1270 min 696x442 1

تأسس استديو Firewalk Studios في عام 2018 على يد 3 من الخبراء في عالم الألعاب. الأول، مدير الاستديو Tony Hsu، هو المدير العام السابق للعبة Destiny والمسؤول عن الخطة الاستراتيجية للسلسلة بشكل عام. أما عن المؤسس الثاني فهو Ryan Ellis، وسيكون المخرج لمشروع الاستديو الحالي الذي لم يتم الإعلان عن تفاصيله كما أنه شغل منصب المدير الإبداعي باستديو Bungie سابقًا.

أما عن المؤسس الثالث والأخير لاستديو Firewalk Studios، والتي ستشغل منصت المنتج التنفيذي، فهي Elena Siegman. لإيلينا خبرة كبيرة في صناعة الألعاب كونها عملت في السابق مع استديو Irrational Games (الاستديو الذي شارك في تطوير BioShock)، إضافة إلى استديو Bungie كذلك. بالإضافة إلى مؤسسي الاستديو، سيضم Firewalk Studios كوكبة إضافية من الخبراء وسيتخصص في الألعاب الأونلاين الجماعية.

ماذا يعني هذا الاستحواذ بالنسبة لسوني

bungie

عندما نضع كل هذه المعطيات إلى جانب بعضها سنجد أن قرار استحواذ سوني على هذا الاستديو هو قرار منطقي تمامًا يعني استعداد سوني للاهتمام بالألعاب الجماعية بشكل غير مسبوق، لا سيّما أن سوني قد صرحت من قبل أنها ستستمر في إنتاج المزيد من الألعاب الفردية وأن هذه الحصريات دائمًا ما تكون ضمن خططها الكبيرة.

وبما أن استديو Firewalk studios يمتلك خبرة كبيرة في عالم الألعاب الجماعية بحكم خبرة مؤسسيه الثلاثة، وبما أن سوني تريد أن تعزز من إنتاجاها للألعاب الجماعية، فمن البديهي التأكيد على حكمة قرار الاستحواذ.

الجدير بالذكر أن سوني كانت تستطيع أن تتعاون مع هذا الاستديو بشكل مؤقت، ولكنها اختارت أن تستحوذ عليه لتضمن شراكة دائمة تستطيع من خلالها التركيز على إنتاج الألعاب الجماعية، وبالمناسبة، لم يتم الإفصاح عن مبلغ الاستحواذ، ولكن بعض التقارير تشير إلى أنه يتراوح من 100 إلى 200 مليون دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى