مقالاتPcإكس بوكسبلاي ستيشننينتيندو سويتش

سلسلة Call of Duty إلى هذه المنصات الأربعة،ولكن بشرط!

4 شركات تضمن حصولها على Call of Duty لمدة عشر سنوات على الأقل، شريطة أن تتم صفقة استحواذ ميكروسوفت على Activision Blizzard

مع اقتراب حسم صفقة استحواذ ميكروسوفت على شركة Activision Blizzard، تبدأ الأحداث المتعلقة بسلسلة Call of Duty بالاشتعال والتصاعد. فهذه السلسلة العتيقة التي تتكالب الشركات على الظفر بخدماتها مثَّلت عائقًا كبيرًا أمام ميكروسوفت لإتمام صفقة الاستحواذ، كونها واحدة من أفضل وأشهر سلاسل الألعاب في التاريخ، إن لم تكن الأشهر.

ولإظهار نيتها الحسنة من وراء هذا الاستحواذ الأضخم في تاريخ صناعة الألعاب، أبرمت ميكروسوفت اتفاقيات مع العديد من الشركات بشأن سلسلة CoD تبيانًا منها على أنها لا تريد حصر السلسلة لمنصتها فقط، ولأن ميكروسوفت تريد أن تحسم أمر هذا الاستحواذ العصي الذي بذلت فيه الغالي والنفيس. في مقال اليوم سنستعرض لكم الشركات التي تعاونت معها ميكروسوفت لإعطائها حقوق سلسلة Call of Duty.

gsmarena 0000

قبل أن ندخل في التفاصيل، ومن أجل أن تفهموا الصورة كاملةً، فاستحواذ ميكروسوفت على شركة Activision Blizzard مُعلقٌ الآن لأن بعض الشركات الأخرى، مثل سوني، ترى أن هذا الاستحواذ سيجعل إكس بوكس لا تقهر في عالم الألعاب كونها ستأتمر على أضخم سلاسل الألعاب (على رأسهم سلسلة CoD) وقد تجعلها حصريات للاعبيها دون لاعبي المنصات الأخرى مما سيُضعف المنافسة، لترد ميكروسوفت بأن هذا ليس صحيحًا وتعقد صفقات مع شركات كثيرة لإعطائهم حقوق CoD لسنين.

عودة سلسلة Call of Duty لأحضان شركة نينتندو

تقدم Microsoft Call Of Duty إلى Nintendo Switch

نبدأ بالشركة الأولى والمطلب الجماهيري الأول؛ فبعد مطالبات كثيرة من الجماهير بوجود إصدارات CoD على أجهزة النينتندو لتكون مثل إكس بوكس وسوني، ها نحن ذا نشهد توقيع ميكروسوفت اتفاقية بعشر سنوات مع الشركة اليابانية نينتندو لكي تصدر ألعاب Call of Duty الجديدة عليها منذ اليوم الأول الذي ستصدر فيه على أجهزة الإكس بوكس. الجدير بالذكر أن هذا العقد لا يُفعَّل إلا بتمام صفقة الاستحواذ المُنتظرة.

الجدير بالذكر أن ميكروسوفت تفكر منذ العام الماضي في إتمام هذا التعاون مع نينتندو وكذلك متجر Steam، وأخيرًا تم الأمر بشكل رسمي وأعلن براد سميث، رئيس شركة ميكروسوفت، على تويتر أن الصفقة عُقدت رسميًا، وبالنسبة للتواجد على Steam، فسلسلة Call of Duty أصبح لها صفحتها الخاصة على المتجر العملاق مجددًا بعد انقطاع دام لسنوات.

عملاق الهاردوير إنفيديا

call of duty nvidia bundle

بعشر سنوات أيضًا، أتمت ميكروسوفت صفقة مع شركة إنفيديا Nvidia المختصة بالهاردوير من أجل إمتاع لاعبي الخدمة السحابية للشركة، ومثل بقية الصفقات الأخرى، يعود سبب هذه الصفقة إلى أن ميكروسوفت تريد إقناع الهيئات المعنية مثل هيئة المنافسة والأسواق CMA بأنها لا تنوي حصر CoD لأجهزة الإكس بوكس عند الاستحواذ على Activision Blizzard.

جاء تعاون ميكروسوفت مع إنفيديا في نفس اليوم الذي أعلنت فيه ميكروسوفت أنها وقعت اتفاقية نينتندو المذكورة آنفًا لإتاحة CoD على مختلف المنصات. الجدير بالذكر أن شركة إنفيديا كانت من المعارضين الأساسيين لاستحواذ ميكروسوفت على Activision، فقد أعلنت في يناير الماضي أن هذا الاستحواذ الهائل سيعرقل المنافسة.

شركة الخدمات السحابية Boosteroid

boosteroid hero image e1678984535554

شركة Boosteroid ليست شركة معروفة مثل سوني وميكروسوفت ونينتندو، ولهذا دعونا نعرفكم بها سريعًا: هي شركة تقدم خدمة الألعاب السحابية (بالتعاون مع Intel وAsus) تم إنشاؤها في عام 2017 وإطلاقها في أوروبا الشرقية عام 2019. تقدم هذه الشركة، والتي يتجاوز عدد مستخدميها الـ 4 ملايين مستخدم، خدماتها في بُلدان عديدة منها الإمارات بالمناسبة، ومنذ إطلاقها وهي في صعود ونجاحات مستمرة.

يتجلى نجاح هذه الشركة في الكثير من الأشياء منها التعاون مع ميكروسوفت الذي نتحدث عنه الآن. وكما توقعت -عزيزي القارئ- فشركة ميكروسوفت قد تعاونت مع هذه الشركة لمنحها فرصة استخدام ألعابها وألعاب Activision Blizzard بما فيها CoD بالطبع، لمدة عشر سنوات في المستقبل.

خدمة ألعاب سحابية مرة أخرى، وهذه المرة هي شركة Ubitus

Ubitus Microsoft

وأخيرًا وليس آخرًا نأتي لآخر الشركات التي تعاونت معها ميكروسوفت كُرمةً لإتاحة خدماتها لمستخدميها، وهي شركة Ubitus. يقر مقر هذه الشركة في تايوان وتقدم خدمات سحابية مختلفة منها الألعاب السحابية، وبفضلها تنعم شركات مثل نينتندو بالخدمات السحابية إذ أن Ubitus هي المسؤولة عن توفير العديد من ألعاب الـ AAA السحابية على منصة نينتندو.

ومثلما فعلت ميكروسوفت مع الشركات السابقة، وبنفس مُدة الصفقة التي وصلت إلى 10 سنوات، حدث نفس الشيء مع هذه الشركة. لتكون ميكروسوفت بذلك حسمت تواجد إصدارات سلسلة Call of Duty القادمة على 4 منصات مختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى