مقالات

هكذا تُصنع لعبة Superman أيها المطورون

الطريقة المُثلى لتطوير لعبة Superman

على مدار السنوات العديدة الماضية، شهدنا عدة محاولات لصناعة لعبة قوية تدور حول شخصية Superman، ولكن لسوء الحظ الشديد لم تنجح عناوين “الرجل الحديدي” مثلما نجحت عناوين أقرانه، وأهمهم باتمان في سلسلة Arkham التي أبدع استديو Rocksteady في أجزائها الأربعة المختلفة والمتفاوتة في جودتها.

بحثنا عن الأسباب التي لأجلها لم تنجح ألعاب هذه الشخصية ذات القوة المفرطة ورأينا أن السبب الذي يتحجج به الكثيرون هو قوة سوبر مان المُفرطة في حد ذاتها. ولكن بعدما رأينا سوبر مان بهيئة الشرير للمرة الأولى في لعبة Injustice وحتى في فيلم Suicide Squad: Kill the Justice League، تغيرت وجهة النظر نوعًا ما، على الأقل لدى البعض. فالسؤال هنا: ما المانع الحقيقي الذي يحول بين بطلنا الخارق وواجهة دي سي -بجانب باتمان- وبين اللعبة الجيدة؟

لهذا السبب قوة Superman ليست معضلة

Superman Justice League

تدور معظم ألعاب الأكشن حول القوة بأشكالها. بعض الألعاب تعتمد قواها على الأسلحة، والبعض الآخر على البُنية الجسدية، ونوعٌ ثالث يعتمد على الدمج بين هذين النوعين. وفي حالة سوبر مان، يمكنك الاعتماد على أي شيء وترك العنان لمخيلتك لفعل ما لا يتخيله عقل، وهذا ببساطة لأن بطلنا يمثل التجسيد الحقيقي “للقوة الخارقة والأكشن”. منذ مولده على كوكب كريبتون ومنذ نعومة أظفاره وهو يتمتع بشيء ليس لدى سواه.

ولأنه لا يوجد شيء أو شخص كامل في الحقيقة، ولا حتى في أفلام الخيال العلمي والأبطال الخارقين، فلسوبر مان نقطة ضعف واضحة وهي الكريبتونيت. والكريبتونيت هي مادة اشتهرت بلونها الأخضر واشتهرت أكثر بكونها الشيء الذي يضعف أمامه سوبر مان. وكما استخدمها باتمان ضده في فيلم Batman Vs. Superman، يمكن للّعبة القادمة أن تستخدمها كعنصرٍ أساسي في القصة، ومن هنا ستُمحى فكرة القوة التي لا تُقهر ويتحول سوبر مان لبطل خارق مثل بقية الأبطال الخارقين.

الحل يكمن في الابتعاد عن النمطية

maxresdefault 2 jpg

لكي تنجح لعبة مبنية على الأبطال الخارقين، يجب عليها أن تهتم بعنصر القصة وتسلط عليه الضوء أكثر من أي شيء آخر؛ فبدون قصة لن نقتنع بالبطل الخارق ولن نعرف من أين اكتسب قواه وما الصعاب التي مر بها ليستحق هذه القوى الخارقة، وبالتالي لن نتعاطف معه إطلاقًا ولن ينجح المشروع. بعد القصة يأتي الاهتمام بالشخصية نفسها وبعالم الشخصية. وعلى عكس ما يعتقده الجميع، فتجسيد شخصية سوبر مان والاهتمام بعالمها لن يكون شيء عصيًا، والدليل ما قام به هذا المستخدم على محرك Unreal Engine 5 جاعلًا مقطع فيديو تحفة فنية تبدو وكأنها لعبة AAA.

وإذا أردنا نركز على الشخصيات والعالم، فيمكن للمطورين أن يبتعدوا عن الصورة النمطية التي ظهر بها سوبر مان في الأفلام السينمائية الأخيرة، وبدلًا من ذلك يتجهون إلى أعمال الرسوم المتحركة مثل مسلسل Superman: The Animated Series ليقتبسوا منه توجهه الفني الرائع مثلما فعل استديو Rocksteay مع شوارع جوثام.

بداية حقيقية

who should play young superman

انتهى عالم DC السينمائي بالشكل الذي كنا نعرفه وحان وقت حقبة جديدة بقيادة James Gun، وعلى الرغم من الأخبار المؤسفة المتعلقة بترك هنري كافيل لدور سوبر مان بشكل نهائي، إلا أن هناك أخبارٌ سارة أيضًا، إحدى هذه الأخبار أن الفيلم السينمائي القادم للشخصية سيتناولها من منظور جديد سيركز بشكل أساسي على النسخة الأصغر عمرًا من سوبر مان، وهي النسخة التي لم يتطرق لها فيلمٌ سينمائي من قبل، مع العلم أن التركيز على أصل الشخصية نفسها ونشأتها لن يتم التركيز عليه.

ومن وجهة نظري المتواضعة، هذه هي الطريقة المُثلى لصناعة لعبة ممتازة عن شخصية سوبر مان. لعبة تتناول قصته من البداية بشكل درامي لنعيش معه مختلف لحظات حياته ومن ثمَّ نقتنع بقدراته التي لا مثيل لها.

في النهاية، مستقبل ألعاب Superman هو مستقبل مجهولُ الهوية مثل مستقبل أفلام دي سي السينمائية. كل الاحتمالات واردة وربما نرى شيئًا لم نتخيله من الأساس، وهذا لا بأس به بشرط أن نحصل على لعبة قوية تليق بأحد أشهر رموز الأبطال الخارقين.

زر الذهاب إلى الأعلى