رغم كل ألعاب Star Wars الموجودة، وبينما تنعم الإصدارتان الأخيرتان من سلسلة Jedi بثناء الجماهير ومدح النقاد، تظل العديد من ألعاب هذه السلسلة طي الكتمان كونها لم تر النور أبدًا للأسف الشديد. المشكلة أن هذه الألعاب التي اختفت أو تم إلغاؤها كانت مرتقبة بشكل كبير والبعض كان يعول على نجاحها لدرجة بعيدة.
يرجع السبب الرئيسي في إلغاء بعض ألعاب Star Wars، والتي سنتحدث عنها اليوم، إلى استحواذ ديزني على استديو LucasArts -في عام 2012- الذي أنتج لنا عشرات ألعاب هذه السلسلة في فترات التسعينيات وما حولها، وبعد الاستحواذ تم غلق هذا الاستديو كغيره من الاستديوهات الكثيرة الأخرى، وهذا يعني أن المشاريع التي كان يتم العمل عليها، بما فيها مشاريع السلسلة، قد أُلغيت إلى الأبد.
سنستعرض معكم اليوم بعض ألعاب Star Wars التي أُلغيت، والتي وصلنا إليها عن طريق تسريبات أسلوب اللعب أو أخبار تطويرها الرسمية أو عن طريق ذكر الصحافيين والمتخصصين لها، وحتى أن بعض هذه الألعاب صدر لها إعلانات (تريلرز) كاملة.
Star Wars 1313
نبدأ بواحدة من أكثر ألعاب سلسلة Star Wars التي ارتقبها الجميع، وعندما علمنا بخبر إلغاءها كانت صدمة مدوية. بيئة اللعبة كانت سوداوية وكانت عبارة عن العالم السفلي لكوكب كورسنت، أما عن القصة فكانت ستدور حول بوبا فيت كبطل اللعبة الرئيسي. وصلت لعبة 1313 إلى مراحل متقدمة من التطوير لدرجة أننا رأينا إعلانًا لها في مؤتمر E3 لعام 2012.
ولكن للأسف الشديد، بعد استحواذ ديزني المذكور، حدثت الكثير من المشاكل بداخل استديو LucasArt لتعطل عملية تطوير وإنتاج اللعبة، ومع هذا استمرت 1313 وكان من المقرر لها أن تخرج للعلن، ولكن في النهاية لم يحدث ذلك وتم الاحتفاظ بأفكار اللعبة ليتم استخدامها في عناوين مستقبلية.
Knights of the Old Republic 3
كان من المقرر لسلسلة Knights of the Old Republic أن تكون ثلاثية ألعاب، وفي Knights of the Old Republic 3 كنا سنتابع قصة Raven؛ البطل الذي تحول من إمبراطورية السيث الشريرة إلى محاربي الجيداي النبلاء وتعين عليه حماية المجرة من تهديدات الأشرار الذين انشق عنهم.
يُقال إن القصة، وتصميم البيئات والشخصيات كانوا على أتم الجاهزية، وحتى أن المطورين كشفوا عن بعض تفاصيل القصة وقالوا إن Raven سيقاتل أفراد السيث القدماء وسيتم الكشف عن قدرات جديدة مروعة، ولكن كما نعلم جميعًا، لم يحدث ذلك واللعبة لم تدخل في طور التطوير الفعلي من الأساس.
3 Battlefront
بعد صدور الجزء الأول من سلسلة ألعاب Star Wars: Battlefront في 2004 ونجاح الجزء الثاني الذي صدر في عام 2005، بدأ استديو Free Radical Design (مطور Haze وTimeSplitters) العمل على تطوير Battlefront 3، والتي كان من المفترض بها أن تكون تكملة الجزء الثاني، ولكن برسوميات محسنة وإضافات فارقة.
تم تسريب لقطات من أسلوب لعب Battlefront 3، ورأينا كيف أن الرسوميات كانت مبهرة وقتها، وحتى أننا عرفنا أن اللعبة ستحتوي على أنماط لعب جماعي مختلفة ومعارك ديناميكية لأبعد الحدود. كان من المقرر لهذه اللعبة أن تتضمن طور قصة جديد كليًا، ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السُفن ونسمع عن خبر إلغاء اللعبة بالكامل نتيجة لمشاكل داخلية بالاستديو المطور.
Star Wars: First Assault
لعبة Star Wars: First Assault كانت ستكون واحدة من ألعاب التصويب من المنظور الأول المعتمدة على اللعب الجماعي، وهي من ضمن ضحايا استحواذ ديزني على المطور LucasArts؛ إذ تم إلغاء المشروع بالكامل بعد مرحلة البيتا كنتيجة لغلق الاستديو المطور كغيرها من الألعاب الأخرى.
المثير في Star Wars: First Assault وما جعل الكثيرين يتحمسون لرؤيتها هي أن أسلوب اللعب الخاص بها كان سيختلف تمام الاختلاف عن Battlefront وسيكون أقرب لعمالقة عناوين التصويب مثل Call of Duty وBattlefield.
Star Wars: Jedi Knight 3: Brink of Darkness
لم يتم البدء في تطوير هذه اللعبة من الأساس، ولكن تم الكشف عن اللوجو أو الشعار الخاص بها في الكتاب الذي حكى قصة استديو Lucas Arts، بعنوان “Rogue Leaders: The Story of LucasArts”. كان من المفترض أن تستكمل هذه اللعبة قصة سلسلة Jedi Knight وتركز على شخصية Kyle Katarn المعروف من الألعاب السابقة.
أما عن سبب إلغاء العمل على هذه اللعبة فليس معروفًا بالتحديد حتى يومنا هذا، ولكن يعتقد أنه لنفس سبب استحواذ ديزني على استديو LucasArts وغلق هذا الأخير، كما هو الحال مع معظم الأسباب السابقة.
بالأخير، يمكننا القول إنه لولا استحواذ شركة ديزني على استديو LucasArts، لكان وضع سلسلة ألعاب Star Wars مختلفًا الآن ولرأينا الكثير من ألعاب السلسلة الشهيرة، ربما بعضها كان سيتخطى Fallen Order وSurvivor، وربما كانت ستكون أسوأ مما يكون.