مقالاتPcإكس بوكسبلاي ستيشن

بداية قوية: إليك أهم ألعاب يناير 2023 المنتظرة

كعادة السنوات القليلة السابقة، بدأ المطورون يهتمون بألعاب شهر يناير

بعد أن كان شهرُ يناير يعد من الشهور المُهملة بالنسبة لمطوري وناشري الألعاب، أصبحت ألعاب يناير في السنوات الأخيرة ألعابًا تستحق الاحترام بالإضافة إلى وقتك الثمين، ولحسن حظنا أن ألعاب يناير 2023 لم تخالف جودة ألعاب يناير في السنة الماضية أو ما قبلها، بل قد تزيد.

تتميز ألعاب هذا الشهر بالتنوع الواضح ما بين ألعاب تقمص الأدوار RPG وألعاب الأكشن والمغامرات، وحتى الألعاب المقتبسة من الأنمي والكارتون، فلعبة SpngeBob SquarePants الجديدة ستكون موجودة بالإضافة إلى عددٍ من عناوين الأنمي.

Dragon Ball Z: Kakarot

DBZ Kakarot DLC 09 16 22 jpg

بداية الألعاب القوية ستكون في الثالث عشر من يناير، مع لعبة Dragon Ball Z: Kakarot ومع اللعبة القادمة. بالنسبة للعبة Dragon Ball Z: Kakarot فهي من الألعاب الموجودة بالفعل على أجهزة الجيل الماضي سواء Xbox One أو PS4 وحتى على الحاسب الشخصي. صدرت اللعبة للمرة الأولى في يناير 2020، ولكن هذه المرة تسعى بانداي نامكو لإمتاع مُلّاك أجهزة الجيل الجديد بجودة خرافية 4K مع معدل 60 إطارًا في الثانية.

وبعد المحتوى الإضافي الكثير الذي تلقفته اللعبة منذ صدورها، فمكن المتوقع أن يصدر المزيد من المحتوى الإضافي DLC لهذه النسخة المُحسنة التي تركز في فصلها الأول على شخصية باردوك، وهو والد بطلنا غوكو.

One Piece Odyssey

OPOD header mobile new jpg

في نفس يوم إصدار اللعبة السابقة، أي في الثالث عشر من هذا الشهر، ستشهد ألعاب يناير لعبة الأنمي التي قد تتفوق على كل ألعاب الأنمي معها في القائمة. بمغامرة جديدة تدور حول قراصنتنا التي تحطمت سفينتهم، يبدو أننا سنستمتع كثيرًا بوقتنا.

يسعى بطل سلسلة ألعاب ومسلسل الأنمي One Piece، وهو لوفي، أن يُصلح السفينة المحطمة وينجو بطاقمه من الجزيرة التي سيجدون أنفسهم عليها إذ يتضح أنها مليئة بالمخاطر. بالمناسبة، هذه اللعبة ستكون من أنواع تقمص الأدوار الكلاسيكية.

Persona 3 Portable وPersona 4 Golden

persona 4 golden

إذا لم يكفيك إصدارات المطور Atlus في الفترة السابقة، وبالتحديد في العام السابق، فاستعد أن تستمتع بلعبتين جديدتين من سلسلة الـ JRPG الأشهر، سلسلة Persona. وبعد صدور Persona 5 في السنة الماضية، ها هو المطور لا يكل ولا يمل، وسيصدر لعبتين جديدتين في نفس الشهر على أجهزة البلايستيشن، والإكس بوكس، وعلى النينتندو سويتش أيضًا.

هاتين الإصدارتين هما نسختين للجيل الجديد أيضًا. صدرت Persona 3 Portable في الأصل عام 2006، وصدرت Persona 4 Golden بعدها بست سنوات، وها هما اللعبتان سيصدران في التاسع عشر من هذا الشهر على أجهزة الجيل الجديد بإمكانيات أفضل على مستوى الرسوميات.

Monster Hunter Rise

54c2dd86304e631335eb915ed4a24b9fce7e0808

بشكل رسمي، ستصدر لعبة Monster Hunter Rise على أجهزة الجيل الجديد والجيل الماضي من أجهزة الإكس بوكس والبلايستيشن في هذا الشهر، كما أنها ستتوفر على خدمة الجيم باس على الإكس بوكس والحاسب الشخصي.

وبعد أن كانت اللعبة حصرية على النينتندو سويتش والحاسب الشخصي، قررت شركة Capcom أن تُحولها على أجهزة الكونسول لتستفيد من لاعبي هذه المنصات العملاقة. ستصدر اللعبة في 20 يناير.

Fire Emblem Engage

fire emblem engage alear

لعبة JRPG أخرى تنضم إلى ألعاب يناير 2023، وهي من نوعية ألعاب RPG التكتيكية أيضًا، والتي سطع نجمها في قارة أمريكا الشمالية -بعد أن كانت مغمورة بالنسبة للغرب- عقب إصدارة Awakening. ومنذ ذلك الحين، أصبحت اللعبة واحدة من أشهر إصدارات نينتندو على الإطلاق.

أما عن إصدارة Engage، فستكون مخلصة للقصة الأصلية وستحاول قدر المستطاع أن تدمج بين جودة القصة وميكانيكيات أسلوب اللعب التي اعتدنا عليها. ستصدر اللعبة في 20 يناير هي الأخرى.

Forspoken

forspoken demo

هي واحدة من أكثر الألعاب المنتظرة في 2023 وليس في ألعاب يناير فقط. وعلى الرغم من أنها لم تترك أفضل انطباع بعد الإعلان الأوليّ عنها، إلا أنها قد تكون عنوان Square Enix الضخم القادم. ولمن لا يعلم، فهذه اللعبة كان اسمها في البداية “Project Athena”، وهي لعبة عالم مفتوح بها الكثير من التعاويذ السحرية.

اللعبة من تطوير استديو Luminous Productions ومن تطوير فريق قد عمل من قبل على عناوين مثل Final Fantasy XV، وكُتّاب من مختلف المجالات الفنية مثل صناعة الأفلام، والمسلسلات، وبالطبع عالم الألعاب. ستصدر اللعبة في 24 يناير.

Dead Space

dead space media slider combat after jpg

عودة Dead Space كما ذكرنا في المقالة السابقة، وإحياءٌ في صورة ريميك لواحدة من ألعاب الرعب -ذات طابع الخيال العلمي- المحببة لدى الكثيرين.

بالإضافة إلى التحسينات الرسومية الناتجة عن تطوير اللعبة لأجهزة الجيل الجديد من سوني وميكروسوفت، وللحاسب الشخصي بالطبع، ستأتي اللعبة بميكانيكيات جديدة على ما يبدو بالإضافة إلى تغييرات أخرى مثل ثرثرة بطل اللعبة آيزاك كلارك، ومن التشويقية، يبدو أن اللعبة القادمة في السابع والعشرين من يناير ستحمل مفاجئات أخرى.

SpongeBob SquarePants: The Cosmic Shake

capsule 616x353 3 jpg

وبختام شهر يناير، تنتظرنا مغامرة خفيفة ظريفة مع إصدارة جديدة من SpongeBob SquarePants. تنوي THQ Nordic أن تزودنا بمغامرة جديدة كليًا من مغامرات الإسفنجة الصفراء التي تعيش تحت الماء، هو وصديقه بسيط نجم البحر.

ستصدر اللعبة في اليوم الأخير من شهر يناير على أجهزة البلايستيشن 4، والـ Xbox One، والحاسب الشخصي، وأخيرًا النينتندو سويتش.

زر الذهاب إلى الأعلى