مقالات

Asus ROG Ally: جهاز ألعاب محمول قد يسيطر على السوق قريبًا

يبدو أن Steam Deck وNintendo Switch سيعانيان في المستقبل من جهاز Asus ROG Ally

أعلنت شركة Asus عن جهاز ألعابٍ محمول (Asus ROG Ally) مثل النينتندو سويتش وSteam Deck في أول شهر أبريل الجاري، وبعد أن كنا نظن أنها كذبة أبريل، اتضح أن الشركة لا تمزح وتنوي دخول هذا السوق بكل قوة. وعلى الرغم من أن مواصفات هذا الجهاز الكاملة لم يتم الكشف عنها بعد، إلا أن ما نعرفه عنه قد ينافس الجهازين المذكورين بقوة ممثلًا تهديدًا حقيقيًا لهما.

يأتي الـ Asus ROG Ally بشاشة جودتها 1080 بيكسل وبمعدل تحديث 120 هيرتز، ومن المؤكد أنه سيقدم لنا تجربة سلسلة في ألعاب الفيديو وهذا لأن شركة Asus صرحت بأن المعالج الموجود في هذا الجهاز سيتخطى معالج AMD الموجود في Steam Deck قوةً، وهذا بالتبعية يعني أنه أقوى من معالج نينتندو سويتش أيضًا.

فما قصة هذا الجهاز الجديد الذي ينوي إثراء سوق أجهزة الألعاب المحمولة؟ هل سيستطيع أن ينافس بقوة خصوصًا في ظل شائعات قدوم الـ Nintendo Switch 2؟

زمن النينتندو سويتش قد أوشك على الانتهاء

07 nintendo switch end bnr

عندما كشفت شركة نينتندو عن جهاز نينتندو سويتش في 2017، انبهر الجميع بالجهاز لأصالته الواضحة وأناقته التي تجذب الأنظار، ناهيك عن حصرياته التي تجعل الكثيرين يتمسكون به دون غيره مثل إصدارة Legend of Zelda: Breath of the Wild وسلسلة Mario وغيرهم.

شهرة السويتش وقاعدته الجماهيرية جعلت شركات واستديوهات الطرف الثالث يطورون ألعابهم عليه خصيصًا؛ فألعاب مثل The Witcher 3 وDoom Eternal وMetro Last Night تعمل على أجهزة الكونسول العادية والحواسيب الشخصية، وأيضًا النينتندو سويتش، والأهم من ذلك أنها تعمل بشكل سلسل وبدون مشاكل تقريبًا.

ولكن، مع مرور الوقت أصبحت مشاكل السويتش تتضح وملامح عجزه تتشكل وهذا ما جعل مطوري الطرف الثالث يلجؤون إلى تطوير الألعاب لتناسب خدمة التخزين السحابي من نينتندو بدلًا من الاعتماد على الجهاز نفسه.

الجدير بالذكر أن ضعف السويتش أصبح مفهومًا فالجهاز مبني على معمارية Maxwell الصادرة في 2014، والتي تتفوق عليها معالجات Xbox One وPlayStation 4 المبنية على معمارية Jaguar رغم أنها أقدم منها. كل هذا ولم نذكر أن النينتندو سويتش يأتي برامات 4 جيجابايت فقط ودقة 720p وهذه الإمكانيات لم تعد صالحة في الجيل الجديد، حتى لو بمفاهيم أجهزة الألعاب المحمولة.

مشكلة Steam Deck

steam deck gaming laptop

جهاز Steam Deck هو أحدث صيحات أجهزة الألعاب المحمولة وأقواهم من الناحية التقنية، ناهيك أنه من صُنع شركة Valve العريقة -الشركة الأم لمتجر Steam- وهذا يعني أنك إذا أردت أن تمتلك باقة كبيرة جدًا من الألعاب -من ضمنها أحدث الألعاب مثل Elden Ring وHogwarts Legacy- بمعدل إطارات جيد وأداء سلس نسبيًا، عليك أن تقتني هذا الجهاز المُسعّر بـ 400 دولار دون تفكير.

المشكلة في هذا الجهاز ليس في الأداء التقني كما في النينتندو سويتش، ولكن هناك مشاكل أخرى أبرزها مشكلة البطارية. قالت الشركة المُصنّعة Valve أن البطارية تدوم لثمانِ ساعات، ولكن اتضح بالتجربة العملية أن هذا ليس صحيحًا خصوصًا عند لعب العناوين الضخمة مثل العنوانين المذكورين، بل إنه أبعد ما يكون عن الصحة إذ إن البطارية قد لا تدوم أكثر من ساعة ونصف فقط!

جهاز Asus ROG Ally المحمول قد يفوق التوقعات

maxresdefault 1
مصدر الصورة: موقع The Verge

صحيح أننا لا نعرف الكثير عن جهاز Asus ROG Ally، ولكن ما نعرفه يكفي لنقول إنه سيكتسح الأجهزة الموجودة حاليًا، فوفقًا لموقع Business Insider، فالجهاز سيأتي بأحدث وأسرع معالج من AMD Ryzen موجود في السوق حاليًا، وهذا يعني أداءً أكثر سلاسة، بل الأكثر سلاسة، من بين كل الأجهزة.

يأتي جهاز Asus ROG Ally بتصميم مشابه للنينتندو سويتش وSteam Deck؛ فالنصف الأيسر من الجهاز يأتي بلوحة اتجاهات (D-Pad) والنصف الأيمن بالأزرار وعصا الأنالوج. وحسب أحد اليوتيوبرز الذين تسنت لهم فرصة تجربة الجهاز، فأبعاد Asus ROG Ally هي 11 x 4.4 x 0.5 ووزنه حوالي نصف كيلو جرام، وبالتحديد 0.58 كيلو جرام.

شاشة جهاز Asus ROG Ally حجمها 7 إنشات والأهم من ذلك أن جودتها 1920 x 1080p أي أنها أفضل من كل المنافسين، وبشكل عام، كل إمكانيات Asus ROG Ally فارقة بشكل واضح عن الأجهزة الأخرى، وربما حتى ستكون أفضل من النينتندو سويتش 2 الذي لم يتم الإعلان عن وجوده حتى، ولكن أمام هذه الإمكانيات الجبارة، لا تتوقع أن يكون السعر هينًا.

بانتظار المزيد من التفاصيل والمعلومات حول جهاز Asus ROG Ally، والذي وفقًا للشائعات، قد يصدر في أكتوبر القادم. شاركونا آرائكم، هل سيسطر هذا الجهاز على سوق أجهزة الكونسول المحمولة؟

زر الذهاب إلى الأعلى