مقالاتPcإكس بوكسبلاي ستيشن

Assassin’s Creed Mirage ستعود لجذور السلسلة وستُعيد هذه الميزة مجددًا

عودة أسلوب التخفي بعد طول انتظار

توقعات كثيرة تلوح في الأفق بخصوص ما ستركز عليه Assassin’s Creed Mirage فيما يتعلق بأسلوب اللعب، ولحسن حظنا، أكدت يوبي سوفت أن أحد أهم مميزات الأجزاء القديمة ستعود في هذه الإصدارة المرتقبة، وهذا بعدما قرأنا الكثير من الشائعات التي تقول بعودة “ميراج” إلى جذور السلسلة؛ فكما نعرف جميعًا، فإن أحداث Assassin’s Creed Mirage ستدور في الشرق الأوسط وستركز اللعبة على القصة أكثر من الاستكشاف، وهذا على عكس الأجزاء الجديدة.

التركيز على القصة شيء مهم بالطبع بالنسبة لنا كلاعبين، وخصوصًا أن أحداث هذه القصة ستدور في بغداد في العصر الإسلامي، ولكنّ القصة وحدها لا تكفي ولا شك أن لأسلوب اللعب أهمية أكبر. وبصراحةٍ شديدة، فإن توجه يوبي سوفت بداية من Assassin’s Creed Syndicate لم يرض الكثير من اللاعبين. أصبحت السلسلة تركز أكثر على نظام الـ RPG، وأصبح الأبطال يتمتعون بقوة غير منطقية وهذا على العكس تمامًا من التركيز العقلاني على أسلوب التخفي وفكرة الأساسنز الكلاسيكية، فهل Mirage ستُحيي أسلوب التخفي مرةً أخرى؟

Assassin’s Creed Mirage والعودة إلى أصل السلسلة

Assassins Creed Mirage Roots

أكدت شركة يوبي سوفت مؤخرًا -لشبكة GamesRadar– أن Assassin’s Creed Mirage ستشهد عودة الميكانيكيات الأساسية للسلسلة فيما يتعلق بأساليب التخفي؛ فالمدير الإبداعي للعبة، ستيفان بودون، قال بأن Mirage ستعيد إحياء ميكانيكية الـ Crowd Blending الموجودة في الألعاب الأولى. وبالإضافة إلى ذلك، أكد بودون أن الأسلحة الأولية مثل القنابل الدخانية ستكون موجودة، وحتى أن ميكانيكية رمي السكاكين ستعود، وكل هذا بطريقة عصرية حديثة تناسب ظروف اللعبة وأسلوبها.

ولمن لا يعلم، فميكانيكية الـ Crowd Blending هي تلك التي كان يستخدمها الطائر منذ الجزء الأول في السلسلة لكي يتخفى بين الحشود ويوهم الآخرين أنه أحدهم، وهذا بغية الوصول إلى مكان محظور لا يصل إليه سوى فئة محدودة للغاية.

عودة التخفي كما يجب أن يكون

acs10

عودة ميكانيكيات الأجزاء الأولى من السلسلة إلى إصدارة ميراج يعني أن هذه الإصدارة الجديدة أعادت تبني مفهومًا كان غائبًا عنا في الأجزاء الحديثة، وهذا المفهوم هو التخفي الاجتماعي أو Social stealth. هذا المفهوم يشكل فئة فرعية ظهرت في الألعاب في أوائل هذا القرن. والتخفي الاجتماعي يعني -من اِسمه- أن يستخدم اللاعب المناطق المزدحمة بالحشود لصالحه ويتخفى بينهم ليصل إلى هدفٍ ما منشود.

هذا النوع من أسلوب اللعب كان عصيًا على المطورين منذ عقد تقريبًا، ولهذا السبب نجد أنه عندما أتقنت Assassin’s Creed 2 هذا النوع الفرعي، حصلت على إشادة كبيرة من الجميع واشتهرت سلسلة Assassin’s Creed بما لم يشتهر به غيرها وهذا أحد أهم أسباب نجاح هذه السلسلة، وخصوصًا الأجزاء الأولى منها. هذه الميكانيكية ساحرة بكل ما تحمله الكلمة من معنى وإذا رأيت إيزيو في الجزء الثاني من اللعبة وهو يستخدمها ليُخفي تواجده “كأساسن” ستفهم ما أعنيه جيدًا.

لماذا اختفى التخفي الاجتماعي؟

acs14

المشكلة هو أن هذه الميكانيكية الرائعة تم تجاهلها بعد Assassin’s Creed 2 ولم نر المطورين يستخدمونها في ألعاب الـ AAA، وهذا يتضمن يوبي سوفت نفسها، والسبب وراء ذلك غير معروف. ربما يعود السبب وراء ذلك إلى ما قاله مبتكر سلسلة Assassin’s Creed، باتريس ديسيليت، وهو أن الأمر صعب للغاية ويتطلب إتقانًا مهولًا لإقناع اللاعبين ومحاكاة حشدٍ من الأشخاص يتخفى بينه أبطالنا، ولكن مع تطور التقنية لا أعتقد أن هذا الأمر سيكون عصيًا على Assassin’s Creed Mirage.

حماس ستيفن بودون لإعادة إحياء هذه الميكانيكيات مرة أخرى وقبوله لهذا التحدي لهو أمرٌ رائع. ثقته الكبيرة في المطورين يجعلنا نثق نحن أيضًا بلعبة Assassin’s Creed Mirage قبل صدورها وهذا يعني أننا سنرفع سقف التوقعات أكثر وأكثر، ونأمل أن تكون اللعبة جدير بثقتنا بالفعل.

زر الذهاب إلى الأعلى