مقالاتPcإكس بوكسبلاي ستيشن

نيكو بيليك: أفضل أبطال سلسلة GTA على الإطلاق

لهذه الأسباب يتميز نيكو بيليك على الجميع

خلال إصدارات سلسلة GTA المختلفة، مر علينا الكثير من الأبطال الذين لا يمكن أن ننساهم. بعضٌ هؤلاء الأبطال أسرونا بقصصهم وماضيهم، وبعضهم بسبب مهاراتهم وشجاعتهم، والباقي لمواقفهم وردود أفعالهم إزاء ما تعرضوا له. ومثلما يختلف اللاعبون على الإصدارة الأفضل من السلسلة، فهم يختلفون بنفس القدر تقريبًا -أو يزيد- حول بطل السلسلة الأفضل.

ومع اقتراب GTA 6 والتي ستصدر على الأغلب في 2024، فمن المُسلّي أن نختار بطل السلسلة الأفضل، وهذا الاختيار لن يكون اعتباطيًا، بل سيعتمد على معياريين وهما: قصة هذا البطل وما تعرض له من أحداثٍ، والمعيار الثاني هو مدى استمتاع اللاعبين أثناء اللعب بشخصيته. وعلى الرغم من احتدام المنافسة بين أبطال السلسلة المختلفين، إلا أن هذه المنافسة قد تكون محسومة لأحدهم.

قصة نيكو بيليك وعالم GTA 4 قتلا المنافسة

nico gta iv gta 4 bellic wallpaper preview jpg

لنحسم الجدل من البداية ونقول إنه من بين كل أبطال Grand Theft Auto، هنا بطلٌ واحد استطاع أن يتفوق على الجميع بشكل أو بآخر، وهذا البطل هو نيكو بيليك، وبالطبع قد تتفق أو تختلف معنا. هذا الروسي الخطير استطاع أن يجمع بين كل الصفات التي يحتاجها أحدهم ليكون بطلًا لإصدارة Grand Theft Auto. عُمق الشخصية، والواقعية التي يتميز بها، والقدرة الرائعة على الحديث، وغيرها من المقومات الأخرى كانت كفيلة لاختياره.

تبدأ قصة نيكو بيليك قبل أحداث GTA 4 بكثير، فمنذ ريعان شبابه وفي سن المراهقة، انضم بيليك إلى الجيش ليقاتل في الحرب اليوغسلافية، وهذا ما كان له بالغُ الأثر عليه بعد انتهاء الحرب وكان جليًا كيف تأثر صاحبنا بصدماتٍ كثيرة لهذا السبب.

بعد انتهاء خدمته العسكرية، لم تكن حياته ورديةً على الإطلاق، بل قد يرى الكثيرون أنها أصبحت أقسى وأمرّ، وهذا لأن نيكو بيليك لجأ إلى الأفعال الوحشية واتخذ من طريق الإجرام وسيلة للعيش، وكان هذا سبب أسره وسجنه لفترة من الوقت. وقد تظن أن بيليك قد أصبح أكثر رجاحةً بعد الخروج من السجن، ولكن هيهات هيهات، وكما يقول المثل الأمريكي “إذا أصبحت مجرمًا لمرة واحدة، ستكون مجرمًا إلى الأبد”.

بعد خروجه من السجن، وبالشراكة مع الروسي Ray Bulgarin، عمل بيليك في مجال الإتجار بالبشر، وعلى الرغم من بشاعة هذا الأمر وتنديد الجميع به، إلا أنه أعطى لبيليك عُمقًا وكان أحد أكثر الأسباب التي فسرت اختلال هذا المجرم عقليًا. بمعاييرنا الطبيعية الفطرية، هذا الشخص مجرم ويستحق كل أنواع العقاب الممكنة، ولكن بمعايير GTA وعالمها الإجرامي، هذا الشخص بطلٌ حقيقي.

ومن بين كل أبطال السلسلة، نرى أن بيليك كان أكثرهم خبرة إذا ما تحدثنا عن المهارات القتالية، وهذا بحكم التحاقه بالجيش، خلفيته العسكرية فسرت كل شيء. ساعد عالم لعبة GTA 4 نيكو بيليك على إظهار مهاراته القتالية بطريقة كبيرة، وبشكل عام، قصة وعالم اللعبة كانا أكثر واقعية من أي جزء آخر في السلسلة. وأيضًا، ولاء بيليك وبعض صفاته الأخرى كانت سببًا في تعلق البعض بشخصيته.

نيكو بيليك ضد بقية الشخصيات

l1kg6j9nzdk81

كنا قد تحدثنا في مقالة سابقة عن الفرق بين GTA 5 وGTA 4، وفي تلك المقالة ذكرنا مميزات وعيوب كل إصدارة منهما. التحول الحادث بين GTA 4 إلى GTA 5 يؤكد على قوة وتميز شخصية نيكو بيليك، ويبدو أن روكستار بنفسها تعرف هذا الأمر والدليل على ذلك يكمن في التقارير التي تقول بأن GTA 6 يجب أن تكون أقرب إلى GTA 4 منها للإصدارة الأخيرة، وأنا أتفق مع ذلك جملةً وتفصيلا، ولكن هذا لا يعني أن GTA 6 ستتبنى كثيرًا من مفاهيم GTA 5 أيضًا.

إذا أردنا مقارنة نيكو بيليك بأبطال بقية الإصدارات على سبيل المثال، سنرى أن إصدارات GTA المختلفة تركز على القشور السطحية فيما يتعلق بأبطالها، وهذا يعني أنها تحاول أن تُظهرهم بأكثر الأشكال الإجرامية العصرية على حساب عُمق القصة والتركيز على ماضي الأبطال وحياتهم السابقة، وهذا عكس ما حدث في GTA 4.

نحن نعرف كيف عانى بيليك في حياته السابقة، ونعرف الكثير من صفاته الحسنة قبل السيئة؛ فمثلما يحمل نيكو بيليك الكثير من الصفات الشريرة، فهو يتحلى بصفات أخرى جيدة للغاية مثل الولاء، والإصرار، وبالطبع القوة، وحياته المثيرة دائمًا ما تدفعك للتعرف عليه أكثر وأكثر، وهذا على عكس تريفور مثلًا من GTA 5، والذي يتضح أنه شخصية سادية سطحية فقط بكل ما تحمله الكلمة من معنى. هو يتلذذ بالسادية، هذا كل ما في الأمر.

نفس الشيء تقريبًا ينطبق على بطليّ GTA 5 المتبقيين، مايكل وفرانكلين، واللذين على الرغم من تفوقهما على تريفور -على الأقل مايكل-، إلا أنهما يقبعان خلف نيكو أيضًا عندما يتعلق الأمر بالأهداف الحقيقية.

هدف نيكو من لعبة GTA 4 يختلف كثيرًا عن الأهداف السطحية لبقية أبطال السلسلة. نيكو يسعى للانتقام، ولم يأت إلى أوروبا أو إلى الولايات المتحدة بغية الثروة أو الإجرام فقط، ولكنّ الولاء هو ما جاء به إلى حيث انتهى. وبالحديث عن النهاية، فنهاية GTA 4 القوية هي خيرُ دليلٍ على منطقية وتميز شخصية نيكو بيليك بشكل أو بآخر، وهذا بعيدًا عن النهايات السعيدة الأخرى التي تبتعد عن المنطقية تمامًا.

إذا عُدنا للوراء قليلًا وقارنّا نيكو بيليك بتومي فيرسيتي، بطل Vice city الأيقوني وأحد أفضل أبطال السلسلة، سنجد أن نيكو يتفوق عليه أيضًا، لماذا؟ لأن Vice City ركزت على المهام التي انخرط فيها تومي أكثر من التركيز على تومي نفسه. نجاح شخصية تومي فيرسيتي يُنسب بنسبة كبيرة إلى المكانة التي وصل إليها وإلى شخصيته الأيقونية، وهذا على عكس عُمق بيليك ودوافعه، ناهيك عن شخصيته. واختصارًا للوقت، نفس ما قلناه على تومي فيرستي ينطبق على أبطال سان أندرياس.

في النهاية، تفوق نيكو بيليك على شخصيات مثل تريفور، ومايكل، وفرانكلين، وحتى تومي فيرسيتي -من وجهة نظري-، يجعلني أن أفضّله على بقية أبطال السلسلة، وإن كان سيختلف معي الكثيرون، ولكن هذا شيء صحيّ، فالاختلاف لا يفسد للود قضية.

زر الذهاب إلى الأعلى